الماطري يعيش حياة البذخ ويحرص على الصلاة ويرتبط بعائلة غير محبوبة

Publié le par stade7-tunisie.over-blog.com

يوم الاثنين 27 جويلية 2009 سري . تونس ، من السفير روبير غوديك

 el-materi-tunisie-nesrine-ben-ali.jpg

التلخيص

 

"1 -

 

استضاف صخر الماطري وزوجته نسرين السفير روبير غوديك وزوجته في بي

تهما بالحمامات يوم 17 جويلية 2009، وكان عشاء فاخرا ، وقد أثار أثناءه صخر الماطري بعض الأسئلة حول (مدرسة التعاون الأمريكي بتونس ) ، وقال الماطري أنه سيعمل على حل مشكلة المدرسة قبل مغاردة السفير بتونس (بانتهاء دورة عمله) . وذلك كخدمة لصديق (شخص السفير) وأثنى على سياسة الرئيس أوباما وتبنيه لحل الدولتين : "اسرائيل" وفلسطين ، وعبّر كذلك عن رغبته في فتح سلسة مطاعم "ماكدونالد" في تونس ، كما عبّر عن امتعاضه لتأخر الحكومة التونسية في المصادقة على قانون تحرير المناولة من الشركات الأمريكية . وعبّر أيضا عن اعتزازه باذاعة الزيتونة الاسلامية التى يمتلكها ، وكذلك بالحوارات التي أجرتها صحفه مع رؤساء أحزاب المعارضة ، والتي نشرت في مجموعة دار الصباح التي ضمها حديثا إلى ممتلكاته ".

 

"وكان الماطري أثناء السهرة يبدو تارة منقبضا وتارة نشرحا . ويبدو أحيانا كأنه يريد تزكية منّا" .

 

"لقد كان عيشه وسط ثراء وبذخ غير عادي ، وهو أحد أسباب الإستياء المتعاظم من سلوك أصهار الرئيس بن علي".

 

وضعية مدرسة التعاون الأمريكي بتونس

 

"استضاف صهر الرئيس بن علي ورجل الأعمال الثري محمد صخر الماطري وزوجته نسرين بن علي الماطري ، السفير(الأمريكي) وزوجته ، يوم 17 جويلية بمقر اقامتهما على شاطىء الحمامات".

 

"وأثار الماطري موضوع مدرسة التعاون الأمريكي بتونس ، فسأل السفير (مستفسرا) ما الذي حدث في موضوع المدرسة ؟ ، حينها أكد السفير أن هناك غضب وانشغال لدى الإدارة الأمريكية بواشنطن ، وكذلك لدى "المجموعة الدولية" الناطقة بالانجلزية في تونس . وحذّر السفير أنه اذا استمر غلق المدرسة ستكون هناك نتائج خطيرة بالنسبة للعلاقات بين البلدين ، فأجاب الماطري أنه بإمكانه أن يساعد وسيسعى لحل هذه الوضعية فورا ، وسيكون ذلك قبل مغادرة السفير لتونس عند نهاية مهمته . واضاف الماطري أنه يتمنى أن يقوم بهذا لصالح السفير بإعتباره صديقا (شخصيا)" .

 

"وذكر الماطري في معرضه حديثه أنه ساعد السفير البريطاني للحصول على عدة مواعيد بما في ذلك موعد غداء مع الوزير الأول محمد الغنوشي مع الأمير أندرو أثناء زيارته الأخيرة لتونس . وقال الماطري أن الأمير أندرو لم يحصل الا على موعد واحد بوزير واحد قبل تدخله" .

 

حرية التعبير

 

"3 -

وأثار السفير الحاجة الى المزيد من حرية التعبير وحرية التنظم بتونس فأعرب صخر الماطري عن تشكياته ، اذ أنه بصفته مالكا لدار "الصباح" ومجموعة الصحف الخاصة الأوسع انتشارا في البلاد ، تأتيه مكالمات من وزير الاتصالات الذي عبّر عن عدم رضاه حول بعض المواضيع المنشورة في صحفه . (وأشارالسفير في رسالته معلقا أن هذا الكلام مشكوك فيه)" . "وضحك الماطري وقال أفكر أحيانا أن أعيد لهم دار الصباح .وأضاف أن صحفه تجري حوارات مع رئاساء أحزاب المعارضة ، وذكّر بالحوار الذي أجرته "الصباح" مع الدكتور مصطفى بن جعفر ، وأظهر الماطري اعتزازا واضحا بذلك".

 

"4 -

وقال الماطري أنه من المهم اعانة الآخرين وهو ما دفعه لتبنى طفل كإبن له ، وأشار السفير في حديثه عن المشاريع الانسانية التى تساعد بها السفارة ، ولكنهم لم يستطيعوا أن يحصلوا على تغطية اعلامية في الصحافة التونسية . وقال أنها تفيد في الردّ على بعض التغطية الإعلامية السلبية حول صورة الولايات المتحدة" .

 

"وسأل السفير صخر الماطري هل بإمكانه إرسال بعض مراسليه ليكتبوا مقالات حول مشاريع التعاون الأمريكية . فأجاب الماطري نعم بالتأكيد".

 

" 5 -

واشتكى الماطري مطولا من البيروقراطية التونسية ، قائلا أنه من الصعب أن تحقق حاجياتك بسهولة ، وأضاف أن التواصل داخل البيروقراطية مزري جدا .وأنه الناس كثيرا ما يعطون معلومات مغلوطة للرئيس ، ملمحا : وهو ما يستدعى منه أحيانا تصحيح كثير من المسائل للرئيس" .

 

الشؤون الخارجية والاقتصادية

 

" 6 -

أثنى الماطري على الرئيس أوباما وسياساته الجديدة ، وقال أن غزو العراق من قبل الولايات المتحدة مثل خطأ جسيما وهو

ما ساعد على تقوية ايران واشاعة الكراهة ضد الولايات المتحدة في العالم العربي . ودفع الى حل الدولتين في النزاع العربي الاسرائيلي . كما أكد على ضرورة أن تقوم تونس بإعتماد تحرير الدينار - Le dinar convertible" .

 

تعليق السفير

 

 

"في العموم تبدو معرفة الماطري واهتمامه بالقضايا الاقتصادية والسياسية الدولية محدودة".

 


"7 -

وأثار السفير مسألة تحرير الاقتصاد وتقنين تحرير دخول المناولات من الولايات المتحدة ، ووافق الماطري على ذلك ، مشيرا إلى أنه سيكون سعيدا لمدّ يد المساعدة لمطاعم "ماكدونالند" لدخول تونس مقترحا أن تكون البداية بميناءه الخاص بحلق الوادي . ولكن الماطري تذمّر من الغذاء الغير صحي الذي يقدمه "ماكدونالد" والذي جعل من الأمريكيين يشكون من السمنة"."كما عبّر عن تذمره من تأخر الحكومة التونسية في اتمام الإجراءات لسن قانون تحرير المناولات من الولايات المتحدة"

 

" 8 -

 

وذكر السفير أنه عادة ما يسأل التونسيون حول ما يمكنهم أن يقدموه من مقترحات وأفكار للرئيس أوباما وإدارته الأمريكية الجديدة . فعلّق الماطري أن نسرين تريد أن يتم فعل أكبر لصالح البيئة . وشرح السفير في إجابته سياسة الإدارة الأمريكية لصالح البيئة . وقال الماطري أن نسرين تركز في اهتماماتها على الإنتاج الزراعي العضوي والخالي من المواد الكيمياوية أو التدخل الصناعي الوراثي . وهي تصرّ أن يكون كل شيء في البيت حتى الطلاء على الجدران والخشب عضويا ، وهو ما تفعله في بيتها في سيدي بوسعيد المجاور لبيت السفير".

 

wikileaks-2

 

الإســــــــــــلام

 

"9 -

 

قال الماطري أنه بدأ تطبيق الاسلام بجدية منذ سن 17 عاما ، وذكر مرارا أثناء السهرة أنه يطبق الإسلام ولديه إيمان عميق بدينه . (والملاحظ أنه عند مغرب الشمس ذهب الماطري لأداء صلاة المغرب) . وقال لي أنه إذا كان لديك إيمان بالله وتؤدي الصلاة فإن الله سيعينك ، ولكنه أوضح أن دينه مسألة شخصية وأنه لا يؤمن بأنه من المناسب أن يفرض آراءه على الغير .(تعليق السفير: أثناء السهرة بدا الماطري متحمسا عند حديثه عن القرآن وعن اعتقاده بإله واحد وبالأهمية الكبري لمحمد كآخر أنبياء الله)" .

 


"10 -

قال الماطري أنه يعتزّ بذاعة الزيتونة ، وأطلعني على مشروع بنك الزيتونة الذي سيفتتحه ، وهو يرجو أن يبعث إذاعات محلية جديدة للزيتونة من أجل نشر المذهب المالكي . وعبّر عن موقفه أن الإسلاميين والمتطرفين يمثلون خطرا كبيرا على الإسلام والحداثة وأنه يتبع الإسلام لكن الإسلام المعاصر" .

 

الماطري والحياة الشخصية والبيت

 

"11 -

 

بيت الماطري فسيح ويطل على الشاطىء العمومي للحمامات ، وبنايته واسعة ومحروسة جدا من حراس الأمن الحكوميين . وهو قريب من وسط مدينة الحمامات ويطل على جنوب مدينة الحمامات وقلعتها . وكان أثاث بيته حديثا وبه مسبح رؤيته غير متناهية وعلى ضفافه تجهيزات فاخرة . ورغم أن البيت شكله حديث وأبيض اللون في العموم إلا أنه يحتوي على تحف أثرية قديمة جدا مبثوثة في كل مكان في أرجاء البيت ، حيث هناك تحف رومانية قديمة ورأس أسد يخرج منه الماء يصب مباشرة في المسبح . وأكد الماطري أن تلك القطع الأثرية أصلية فعلا ويرجو أن ينتقل الى بيته الجديد في سيدي بوسعيد والذي يشبه القصر ، وذلك في ظرف ثمانية الى عشرة أشهر" .

 

 


"12 -

 

وضمّ العشاء حوالي إثنا (12) عشر طبقا بما في ذلك السمك وقطع البقر المشوي وكذلك مشوي ديك الرومي ولحم الأخطبوط "القرنيط" والكسكسي بالحوت إضافة الى أطباق أخرى كثيرة ، لقد كانت الكمية كبيرة فعلا ويمكن أن تكفي عدد كبيرا جدا من الضيوف . وقبل العشاء قدّم لنا مجموعة متنوعة من الأطباق الأخرى الصغيرة مع ثلاث أنواع من مشروبات العصير الطازج (بما في ذلك عصير الكيوي والغير متوفر عادة في تونس ) . أما بعد العشاء فتم تقديم الآس كريم والياغورت المثلّج والذي تم إحضاره بالطائرة من مدينة "سانت بروباز" مع أنواع من التوت الأجنبي مع الفاكهة الطازجة ومرطبات الشكوكولاتة الفاخرة .(ملاحظة : عاد صخر الماطري وزوجته نسرين مباشرة من سانت تروباز بطائرتهما الخاصة بعد قضاء عطلة دامت أسبوعين" .

 

"وعبر صخر الماطري للسفير عن قلقه بشأن سائق طائرته الأمريكي ، الذي يبحث عن أمريكيين في تونس قريبين منه ، حتى يستطيع أن يعش حياة إجتماعية عادية ، فأجاب السفير أنه سيكون سعيدا بدعوة سائق الطائرة للحفلات التي تقام للجالية الأمريكية بتونس" .

 

"13 -

 

يملك صخر الماطري نمرا ضخما ، أطلق عليه اسم "الباشا" وهو يعيش في قفص في إحدى زوايا مركبه السكني ، وقد حصل عليه منذ أن كان عمر النمر أسابيع قليلة . ويستهلك هذا النمر معدل أربع دجاجات في اليوم .(تعليق السفير : الحالة تذكرنا بالأسد الذي يملكه عدي صدام حسين ، والذي يعيش في قفص في بغداد) ، ولصخر الماطري خدم وحشم وموظفين تراهم مبثوثين في كل أركان البيت . فهناك ما لا يقل على أثنا عشر (12) شخصا منهم ظاهرين للعيان ، بما في ذلك رئيس الخدم وهو من بنغلداش ومربية من جنوب افريقيا . (ملاحظة : هذا أمر نادر جدا وخارق للعادة في تونس ، إضافة إلى أن مصاريف كل ذلك باهضة جدا) .

 


"14

 

- عائلة ضخر الماطري لديها ثلاثة أطفال ، بنتين وولد ، ليلي وهي أكبرهم وعمرها أربع سنوات ، والصغرى عمرها حوالي

 

10 أشهر (حيناها) ، وجنسيتها كندية بما أنها ولدت في كندا ، أما الولد فقد وقع تبنيه وعمره حوالي سنتين . وتمثل جزر المالديف المكان الأفصل لعطل والراحة والاستجمام لعائة الماطري".

 

"15 -

 

ذكر صخر الماطري أنه بدأ التمارين الرياضية بإنتظام ، وأيضا نظام الحمية .وقال أنه في الفترة الأخيرة فقد الكثير من وزنه (وهذا واضح عليه) ، وقال الماطري أن أكله متوازن وأنه يقضي يوميا ساعة في التمرين بالدراجة ، حسب زعمه ، في حين أن نسرين لا تقوم بأي تمارين رياضية".

 

"16 -

 

كل من صخر الماطري ونسرين بن علي يتكلمان اللغة الإنجليزية ، لكن قدرتهم محدودة في التعبير بشكل صحيح . لقد كان واضحا أنهم يريدون فعلا تحسين نطقهم للغة الانجليزية . قالت نسرين أنها تحب "وورد ديزني" وأنها ألغت رحلتها هذه السنة لزيارته بسبب حمى الطيور ، وهي تحمل دائما أقراص مضادة لهذا المرض ( في كل رحلاتها) ، سبب الخوف الشديد منه . وهي تضعه أيضا في حقيبة زوجها عند أسفاره" .

 

"ذكرت نسررين أنها زارت مدن كثيرة في الولايات المتحدة ، أما صخر الماطري فإنه لم يذهب إلا الى مدينة "ألينوي" بولاية شيكاغو أخيرا، وذلك لشراء طائرته الخاصة"

 

التعليـــق

 

" 17 -

 

في كل ردهات السهرة كان الماطري كثيرا ما يفاجىء السفير بطلباته ، كما كان أحيانا مزاجه متقلب وغاضب وأحيانا أخرى يكون لطيفا ومنشرحا . ويظهر بوضوح أثر ثروته الواسعة وسلطانه ، ويعكس ذلك حركاته وأفعاله التي تفتقد إلى الكياسة . لقد ذكر مرارا وتكرارا أثناء السهرة المنظر الجميل الذي يشرف عليه من بيته ، كما كان كثيرا ما يؤنّب الخدم والموظفين ويصدر الأوامر بصياح وعويل إلى حد التهديد . وكان الماطري مستحضرا تأثيره على من حوله ، ويظهر أحيانا اللطف حيث كان خدوما لزوجة السفير المعاقة . وفي بعض الأحيان يبدو أنه يسعى إلى تزكية منّا . أحد السفراء في تونس والذي يعرف الماطري عن قرب علّق قائلا أن الماطري له الأسلوب السياسي الغربي ويسعى للتفاعل مع المواطنيين العاديين . وهذه سمة غير معهودة لدى المسؤولين الحكوميين هنا".

 

 


"18

 

- لقد أصبح إرتباط صخر الماطري في الأشهر الأخيرة بمجموعة السلك الدبلوماسي بارزا أكثر من أي وقت مضى ، ومن

 

الواضح أنه قرر (أو صدرت له تعليمات) أن يكون همزة وصل قوية بين النظام والدول الغربية الأساسية . تبدو نسرين وعمرها 23 سنة لطيفة ومهتمة ، لكنها ساذجة ولاتعرف شيئا ، كذلك كانت تبدو تلك البنت المحمية من عائلتها والتي تعيش في حياة ثرية ومتميزة . وبالنسبة للعشاء فإنه كان شبيها بما ما يمكن أن نجده في دول الخليج في ضيافات رسمية مماثلة ولكنها غير معهودة تماما في البلاد التونسية" .

 

"19 -

 

من اللافت جدا للإنتباه البذخ الفاحش الذي يعيشه ضخر الماطري وزوجته نسرين ، فبيتهم في الحمامات مثير للدهشة ، وما تجاوزالمؤلوف أكثر وجود النمر" . وماهو مثير للدهشة أكثر مما رأيناه هو بيته الذي لم يتممه بعد وهو بصدد البناء بسيدي بوسعيد ، حيث يبدو من الخارج وكأنه قصر أقرب منه إلى بيت . وهو ظاهر في سماء سيدي بوسعيد ومن نقاط مختلفة وقد أصبح حديث الناس وانتقاداتهم الاذعة . ان البذخ الفاحش الذي يعيشه فيه صخر الماطري ونسرين وسلوكهما يجعل منهما ومن أعضاء بقية عائلة بن علي غير محبوبين ، بل مكروهين من طرف العديد من التونسيين . ان تجاوزات عائلة بن علي هي في نمو مطرد" - غوديك -

 


 

(ملاحظة : حرص السبيل أونلاين على الإلزام بالنص الحرفي لما ورد في التقرير ، إلا ما اقتضاه سياق الصياغة العربية ، لتمكين النخبة والجمهور من نص كامل وحرفي ، ولتشريك الناس في جوهر قضايا تهم جوهر مستقبل البلاد) .

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Commenter cet article